نوع الهرم السكاني وعلاقته بزيادة وفيات فايروس كورونا

م.م. مصعب سامي يونس
قسم الهندسة المعمارية
جامعة جيهان-أربيل

الهرم السكاني او الهرم العمري او هرم النوع هو عبارة عن رسم بياني يوضح توزيع السكان حسب فئاتهم العمرية ونوعيتها, او يُعرّف بعبارة أُخرى على انه التوزيع النسبي للسكان حسب العمر والنوع. ويُطلق عليه مصطلح (الهرم) نسبة للشكل البياني الذي يبدو عليه في صورته النهائية. بصورة عامة فأن الهرم السكاني يستخدم في دراسة السكان (Demography) وله علاقة وثيقة جدا بدراسة النمو السكاني (Population Growth), حيث يُخبرنا شكل الهرم السكاني بنوع النمو السكاني للدولة المعنية. وهذا النمو قد يكون نموا سريعا او بطيئا او صفريا. كما يستخدم الهرم السكاني في علوم البيئة (Ecology) كمؤشر لتحديد القدرة الانجابية للسكان واحتمالات استمرار النوع دولة ما.

عادة ما يتألف الهرم السكاني الواحد من جزئين من الرسم البياني بلونين مختلفين يمثل الجانب الايمن الاناث كما موضح في الشكل (1), بينما يمثل الجانب الايسرالذكور. كما ان المحور (X) يمثل عدد السكان (عدد مليوني) او نسبة السكان (نسبة مئوية). والمحور (Y) يبين نوع السكان حسب فئاتهم العمرية, وهنا يتم تقسيم السكان الى فئات او مجاميع عمرية تحدد بخمسة سنوات لكل مجموعة والتي تسمى (Cohorts).

هناك ثلاثة انواع من الاهرامات السكانية. يسمى النوع الاول بالهرم الموسع (Expansive Pyramid) ويتميز هذا النوع بقاعدته العريضة وبكثرة السكان من الفئات العمرية الصغيرة وقلتها في الفئات العمرية الكبيرة. كما يتصف المجتمع السكاني لهذا النوع بالنمو السريع (Rapid Growth) كما في البلدان العربية وايران . اما النوع الثاني فيسمى بالهرم المتقلص (Constrictive Pyramid) ويتميز بأقل نسبة سكان في الاعمار الصغيرة والنمو السكاني فيه يكون نموا صفريا او متراجعا (Declining Growth) مثل اليابان والمانيا وايطاليا وأسبانيا. اما النوع الاخير من الاهرام السكانية فهو الهرم الثابت (Stationary Pyramid) ويتميز هذا النوع بتقارب نسب السكان في كل الفئات العمرية عدا الفئة العمرية الكبيرة والتي تتدرج بالانخفاض شيئا فشيئا بتقدم الفئة العمرية في السن. وفي هذا النوع يتصف المجتمع السكاني بالنمو البطيء (Slow Rapid) مثل فرنسا والولايات المتحدة الامريكية وكما موضح في الاشكال ادناه:

الشكل (1): الهرم السكاني لمجموعة من الدول, المصدر: populationpyramid.net

تبعا لما يعرضه موقع (Worldometers) من احصائيات يومية فيما يخص فايروس كوفيد-19, فأن أغلب الوفيات نتيجة العدوى بالفايروس تكون من نصيب الفئات العمرية الكبيرة وخصوصا من سن 70 سنة فما فوق كما في الشكل (2), ويعود ذلك لأسباب صحية منها ضعف مقاومة الجهاز المناعي لدى المسنين للفايروس حسب ما متعارف عليه طبيا.

الشكل (2): معدل الوفيات في العالم بسبب فايروس كورونا, المصدر: worldometers

هذه النوعية من الفئات العمرية في الحقيقة تزيد في الدول الاوربية وأمريكا لزيادة جودة النظام الصحي والضمان الاجتماعي وامور اخرى تتعلق بمعدل الانجاب. فلو اخذنا مجموعة من الدول كأمثلة على ذلك وبالاعتماد على احصائيات (Populationpyramid.net) لسنة 2020, فأن معدل الفئات العمرية التي تبدأ من (70) سنة فما فوق مثلت (17.4%) من مجموع السكان في ايطاليا, (15.8%) في المانيا, (14.8%) في كل من اسبانيا وفرنسا, (13.6%) في المملكة المتحدة, و (11.1%) في امريكا. هذا يعني ان هناك نسبة ليست بالقليلة من السكان من كبار السن او ضعيفي المناعة ضد الفيروسات, وبالتالي الاصابة بالفايروس قد تكون مميتة بالنسبة لهم. بينما كانت نسبة الفئة العمرية ذاتها في العراق ومصر وايران, (1.8%), (3.2%), (3.8%) على التوالي. لكن كما اشرنا سابقا هذا لا يمنع انتشار الفايروس بصورة اقل في هكذا نوع من الدول وانما قد تكون مثل هذه الدول مقاومة اكثر للفايروس لوجود نسبة كبيرة من الفئات العمرية الشابة اصحاب البنية والمناعة القوية.

حتى الان ما تم تسجيله من وفيات – حسب موقع worldometers- حتى هذه اللحظة هو اكثر من (69) ألف حالة وفاة في العالم منها (15.887) في ايطاليا, (12.518) في اسبانيا, (9.536) في امريكا, (8.078) في فرنسا, (4.934) في المملكة المتحدة, (3.603) في ايران, (1.576) في المانيا, (61) في العراق.

ينصح هذا المقال بالالتزام بأجراءات وزارة الصحة في العراق عامة وفي اقليم كوردستان خاصة ووجوب البقاء في البيت وعدم الاختلاط مع الاخرين والحفاظ على المسنين فأن من اول اسباب انتشار الفايروس هو عدم الالتزام بحظر التجوال الذي دعت اليه اغلب دول العالم او الاستجابة المتأخرة لقرارات لزوم العزل المنزلي.

المصادر:

1. https://www.worldometers.info/coronavirus/2. https://www.populationpyramid.net/3. https://study.com/academy/lesson/population-pyramids-definition-types-stages.html4. https://www.worldlifeexpectancy.com/world-population-pyramid