عدة طرق طبيعية لحماية الجهاز التنفسي من فايروس كورونا

هاوشين خطاب عمر
طالبة في قسم الترجمة
جامعة جيهان-اربيل

فايروس كورونا المستجد هو مرض ظهر في بداية الامر في الصين ثم انتشر كالنار في الهشيم في جميع انحاء العالم بصورة سريعة مخلفاً الالاف المصابين والموتى.

إن فايروس كوفيد المستجد, مرض يهاجم الجهاز التنفسي وللوقاية منه يجب عليك اتباع نمط حياة صحي و عدد من الاجراءات الوقائية التي تساهم في تعزيز صحة الرئتين , مما يجعلها اكثر قدرة على مواجه هذا الوباء المستشري.

وفقاَ لموقع ( Medicalnewstoday ) نستعرض هنا ابرز الطرق الطبيعية للحفاظ على الرئتين سليمتين :

  • استنشاق البخار .

تعتبر عملية استنشاق البخار الدافىء من العوامل الرئيسية في تحسين عملية التنفس و تعزيز قدرة الشعب الهوائية على التخلص من المخاط المتراكم على الرئتين وطرد الاجسام الغريبة التي تدخل الى الجهاز التنفسي عن طريق الفم.

  • السعال المتعمد

الاصابة بالسعال قد تكون نذير شؤم لبعض الاشخاص والذي يعتبر من احد أعراض المصاحبة للفايروس , ولكن السعال المتعمد له شأن أخر يختلف عن السعال المرضي حيث يساهم في التخلص من المخاط العالق في الشعب الهوائية والرئتين .

  • تمارين التنفس

التنفس بعمق يساعد الجسم على طرد غاز ثنائي اوكسيد الكاربون , والحصول على اكبر قدر من الاوكسجين مما يؤدي الى تسهيل تدفق الدم الى جميع اعضاء الجسم , ولاسيما الجهاز التنفسي وبالتالي تزيد قدرته على مكافحة الفايروس.

  • شرب الشاي الاخضر

يحتوي الشاي الاخضر على العديد من مضادات الاكسدة والتي تقلل من فرص اصابة الرئتين بالالتهابات وتعزز قدرتها على مقاومة العدوى.

  • تناول الاطعمة المضادة للالتهابات

هناك اطعمة غنية بمضادات الاكسدة والالتهابات ومن شأنها ان تحسن عملية التنفس كونها تقوم بتطهير المجاري التنفسية من المخاط المتراكم . ومن ابزر هذه الاطعمة الغنية بمضادات الالتهاب : الكركم , الخضراوات الورقية , الزيتون , التوت, الفاصوليا والعدس.

  • قرع الصدر

قراع الصدر أو الضغط على الصدر هي وسيلة فعالة للحفاظ على سلامة الجهاز التنفسي و زيادة قدرته على مقاومة العدوى . وهذه الطريقة يعتمد عليها غالباً اخصائي الرعاية الصحية ومعالجي الجهاز التنفسي لتنظيف الرئتين من المخاط العالق بها.

عافانا الله واياكم من مرض كورونا.


تمت ترجمة المقالة من الموقع الالكتروني التالي : https://www.medicalnewstoday.com