سلم "ماسلو" للحاجات في ظل الكوارث

د. سمير صلاح الدين حمدي
قسم الادارة العامة
جامعة جيهان-اربيل

تدرج ماسلو أو هرم ما سلو وسمي ايضا تدرج الحاجات وهي النظرية النفسية التي قدمها " ابراهام ماسلو" في ورقته البحثية نظرية الدافع البشري عام 1943 في دورية المراجعة العلمية (A theory of Human Motivation).

وقد سمي هرم ماسلو لأن عبارة سلم عندما تقف في أسفل السلم وتنظر إليه فأن الدرجة الأولى تكون واسعة و الدرجة الأخيرة في أعلى السلم يكون صغيرا ويشبه الهرم. وقد وضح "ماسلو" نظريته في ظل الحياة الطبيعية، وقسم حاجات الإنسان إلى خمس حاجات. ولكنه لم يدرك في ظل الكوارث و الأزمات أن حاجات الإنسان هي غير حاجاته في الحياة الطبيعية، وقد أعطى "ماسلو" الأولويات في الحاجات حسب السلم درجة بعد درجة كما في الشكل رقم (1)


ورأينا حول هذه النظرية في زمن الكوارث و الأوبئة مثل حالة فايروس كورونا وهي تفتك بالعالم اجمع، فأن هرم "ماسلو" للحاجات يتغير و يكون يحتوي فقط على الدرجة الأولى الحاجات الفسيولوجية من مأكل وملبس وسكن ودواء. اما في الدرجة الثانية فيكون حاجة الإنسان إلى الأمن فقط، فالفرد يستغنى عن العلاقات الاجتماعية و التقدير وتحقيق الذات. انما يبحث عن حاجتين رئيسيتين فقط، فالموضوع يكون الحاجة فقط للبقاء على الحياة ويكون هرم "ماسلو" في ظل الكوارث والأزمات كما في الشكل رقم (2).

وهذه الرؤية لسلم "ماسلو" في ظل الأزمات وقصور حاجة الإنسان إلى حاجتين اساسيتين فقط هو تنظير حديث لعلم الإدارة، لذلك بات من الضروري أن تضع الحكومات نصب اعينها الحاجات الإنسانية في زمن الأوبئة الكوارث لتقوم بالتخطيط المسبق لخلية أزمة مستقبلية، وتوفر هاتين الحاجتين الأساسيتين لمجتمعاتها.