تداعيات ازمة التعليم العالمي في ظل كوفيد-19
(التجربة العراقية)
(التجربة العراقية)
د. أحمد عبدعون عبد علي
قسم التربية عامة
جامعة جيهان-أربيل
قسم التربية عامة
جامعة جيهان-أربيل
تداعيات ازمة التعليم العالمي في ظل كوفيد-19 (التجربة العراقية)
لا يخفى على احد في عالمنا اليوم الاغلاق التام الذي تتعرض له دول العالم بسبب انتشار الجائحة كوفيد-19 ولجوئها الى اغلاق المدارس والجامعات كأحد الإجراءات الدفاعية الوقائية للحد من انتشار الوباء ولكن هذا الاجراء ترك الملايين من الطلبة دون تعليم وانقطاع تام عن التدريس وتشير احصائيات اليونسكو الى ان هناك 1.5 مليار طالب هم خارج مقاعد الدراسة حاليا في اكثر من 165 بلداً وهذا يمثل نسبة 87.1% من عدد الطلبة المسجلين ,فضلا عن اكثر من 60 مليون معلم منقطعين عن الدوام. وفي العراق بلغ عدد الطلبة 7 مليون تلميذ خارج مقاعد الدراسة و790 ألف طالب جامعي خارج الجامعات العراقية وهذه ارقام كبيرة ومخيفة وتنذر بخطر وشيك لا يقل عن خطر الجائحة Covid-19.
ان اضطراب التعليم العالمي ولد شعوراً متزايدً للقلق على اتخاذ إجراءات بديلة وطرق إبداعية لإيجاد الحلول المستعجلة لإدامة التعليم , وعلى الرغم من انه هناك اتفاق عالمي على صعوبة تعويض وجود المعلمين والعلاقة التربوية المباشرة مع الطلبة الا ان الاتجاه العالمي قد انصب على التعليم عن بعد واستخدام التقنيات الرقمية وشبكات التواصل الاجتماعي أي الاستغلال الأمثل لموارد التعليم الالكتروني . ولأول مرة منذ تاريخ تأسيس منظمة اليونسكو فأنها تضع اعلانا لشركة تجارية لأغراض دعم التعلم من المنزل .
ان التعليم الالكتروني قبل تفشي وباء كوفيد-19 هو ليس كمثل بعده لان العالم الان جميعه اتجه الى مصطلح (المدرسة او الجامعة من المنزل) وأصبحت منصات تعليمية مثل (Moodle) و(google classroom management ) هي من اقرب الحلول واقعية للاستخدامات التربوية والتعليمية واستخدام ( G suite for Education) بما وفرته شركة غوغل من امتيازات وأ ضافات شكلت فارقا كبيراً لمنصة التعلم من جعلها مجانية بعد ان كانت تستوجب الدفع لمبالغ مادية لقاء خدماتها وسوف استعرض بعضا منها
1- منصة (Google Hangout) وهو من البرامج التي تتيح للمدرس إعطاء دروس مباشرة لطلبته وتسجيلها فديويا تمت إضافة بعض الخواص الإضافية له وهي زيادة عدد المشتركين الى (205) مشترك وان تكون مدة الجلسة مفتوحة فضلا عن تسجيل المحاضرة على شكل فديو يخزن سحابياً .
2- منصة (Cisco Webex Meetings ) حيث تمت زيادة عدد المشتركين الى(100) مشترك وتم جعل وقت الجلسة مفتوحاً غير محدد بزمن
وقامت شركة غوغل أيضا وعبر اليوتيوب بدعم المنهج الدراسي العراق عبر قناة دروسي.
وكما وفرت الشركة موقعا للتدريب على التدريس من المنزل . وهو يشرح وبخطوات تفصيلية كيفية اعداد الدروس التعليمية عن بعد وماهي افضل الأدوات وطبعا كل ذلك مجاني فقط تحتاج الى ا دخال ايميلك الرسمي او الشخصي.
التجربة العراقية ..
وزارة التربية في العراق اطلقت موقع نيوتن للتعليم عن بعد وذلك لضمان استمرارية الدراسة عبر الانترنت
وكذلك وجود التلفزيون التربوي وهو قناة فضائية توفر شروحات فديوية متكاملة للمناهج الدراسية العراقية .اما بالنسبة الى التعليم العالي فلقد وجهت الوزارة بتفعيل التعليم الالكتروني بجميع الجامعات الحكومية والأهلية واعتباره أولوية قصوى للتواصل مع الطلبة عبر منصات إدارة التعلم المختلفة (LMS) وبدأت اغلب الجامعات بتحميل المواد الدراسية بشكل ملفات فديو لشرح الدروس المختلفة ويبذل الفريق الوزاري لمشروع التعليم الالكتروني في الجامعات العراقية جهداً استثنائية لتذليل كافة الصعوبات اما التدريسيين والطلبة لإدامة التواصل ومنها عقد ورش تدريبية على الانترنت لتقديم شروحات حول كيفية الاستخدام الأمثل لعمل درس الكتروني نموذجي وتجربة بعض الجامعات العراقية الرائدة في التعليم الالكتروني والتركيز على استخدام موارد ( G suite for Education)
معوقات التعليم الالكتروني في العراق حاليا ً
يمكن تلخيص المعوقات بالنقاط التالية
1- ضعف الانترنيت وارتفاع أجور الاشتراك وعدم قدرة السعات المخصصة من استيعاب كل الطلبة في نفس الوقت
2- وجود مناطق ريفية نائية لا يصلها الانترنت
3- الواقع الصحي والأمني الذي يمر به البلد الان
4- ضعف ثقافة التعليم الالكتروني وقلة الوعي لدى التدريسيين والطلبة على حد سواء
5- عدم القدرة على انتاج دروس تفاعلية نموذجية بنسب انجاز عالية
6- الممانعة والرفض في تقبل فكرة التوجه الى التعليم الالكتروني وخصوصا من الطلبة
7- عدم تخصيص ميزانية مالية كبيرة لتقديم الدعم التقني والفني والإداري
ورغم كل ما سبق الا ان هناك توجه جاد لحل هكذا عراقيل التي دائما ما توضع امام التعليم الالكتروني في العراق والحلول تتضمن التواصل مع شركات المزودة لخدمات الانترنيت لزيادة السعات وتخفيض الأجور وتقديم الدعم التقني والمشورة الفنية للجامعات العراقية الحكومية والأهلية للوصول الى الحلول المثلى عن طريق التدريب وورش العمل (اونلاين) وتسخير وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك والتليغرام ومما يلاحظ هو تصاعد نسبة الأداء وخصوصا في جامعات مثل جامعة القادسية وجامعة البصرة والجامعة المستنصرية وكلية المنصور الجامعة وكلية دجلة الجامعة وبشكل لافت. , ,
وفي جامعة جيهان- أربيل لدينا تجربة رائدة بكل المقاييس كونها حديثة التطبيق طبقت منذ بداية العام الدراسي 2019-2020 لتشمل كل طلبة وأساتذة الجامعة وذلك باستخدام منصة إدارة التعلم (Moodle) الا انها اثبتت نجاحها وفاعليتها وخصوصا اثناء الازمة الحالية حيث يتم التواصل مع الطلبة وفي كل الأقسام الاكاديمية في الجامعة من حيث الواجبات المنزلية واعداد الامتحانات القصيرة وتوفير أفلام فديوية لشرح المواد الدراسية وتعمل الجامعة جاهدة وبكل طاقتها لتطبيق خطة متكاملة للتدريس التفاعلي المتزامن وغير المتزامن وصولا الى اطلاق دروس تعليم وتعلم الكتروني نموذجية بالمقاييس العالمية .
طبعا نحن لن نصل الى نسبة أداء 100% مثلما هو موجود في بعض دول المنطقة كدول الخليج العربي ودول العالم التي سبقتنا في هذا المجال ولكن بالعمل المستمر تأتي النتائج بالثمار المرجوة
المصادر
1- موقع منظمة اليونسكو
https://ar.unesco.org/themes/education-emergencies/coronavirus-school-closures
2- قناه دروسي على اليوتيوب
https://www.youtube.com/channel/UCFAAuESYa-ZhdZkZD1h2xoQ/featured
3- موقع شركة غوغول (التدريس من المنزل )
4- منصة نيوتن التعليمية / وزارة التربية العراقية
5- التعلم الالكتروني في التعليم العالي
https://www.facebook.com/groups/2242120845839867
6- قناة مشروع التعليم الالكتروني والتعلم عن بعد ومدى الحياة على اليوتيوب
Ministerial Team for E-Learning
https://www.youtube.com/channel/UCYa0AqNHg5TzOKjXzhrRqsg
7- قناة تعليموو : Tealemo العراقية على الفيسبوك
https://www.facebook.com/Mansour.University.College/posts/2316215062010420
8- قناة تعليموو : Tealemo العراقية على اليوتيوب
https://www.youtube.com/channel/UC-D8fs7oRUDDgSaZ0GTQXcA?sub_confirmation=1