تأثير التهوية الطبيعية على الأمراض المحمولة جواً مثل (COVID-19)

الحان فارس ابراهيم
قسم التصميم الداخلي
جامعة جيهان-أربيل

يُعتقد أن زيادة معدل التهوية يقلل من العدوى المتقاطعة للأمراض المحمولة جواً عن طريق إزالة أو تقليل الجزيئات المحمولة جواً. يمكن أن يقلل معدل التهوية العالي من الهواء الملوث داخل المنطقة بشكل أسرع ويقلل من خطر العدوى.

غالبًا ما يكون التصميم الجيد لنظام التهوية الطبيعية أكثر فعالية من تكييف الهواء في تعزيز التحكم الفعال في العدوى، عن طريق زيادة عدد مرات تبادل الهواء. لذلك يُنصح باستخدام أنظمة التهوية الطبيعية أو الأنظمة الهجينة للتهوية الطبيعية وتكييف الهواء في المباني، وخاصة مباني الرعاية الصحية أو الخدمات الصحية كالمستشفيات، كإجراء لتقليل خطر العدوى وكذلك تقليل استهلاك الطاقة. إن التهوية الطبيعية قادرة على تقديم معدلات تهوية رائعة مع استهلاك منخفض للطاقة. بالمقارنة مع التهوية الميكانيكية، يمكن أن توفر التهوية الطبيعية معدلات تهوية أعلى بكثير.

من الناحية الإيجابية ، يمكن أن يعزز تصميم التهوية الفعال الراحة الحرارية (على سبيل المثال، تحسين فعالية التبريد) ، لتحسين رفاهية المريض والعامل، فالتهوية الكافية يمكن أن تقلل من انتقال العدوى في المباني.

يمكن أن تكون التهوية الطبيعية أحد التدابير البيئية الفعالة للحد من خطر انتشار العدوى داخل المبنى. كما يمكن أن يتحكم اتجاه التدفق في نقل الملوثات بين المناطق ذات الوظائف المختلفة. التحكم بشكل صحيح في اتجاه تدفق الهواء من المناطق النظيفة إلى المناطق الملوثة له أهمية كبيرة في منع انتقال الفيروسات المحملة بين الغرف في حالة العكس.