تأثيروباء كوروناعلى منظومة الاتصالات

أ.م.د. عبدالرزاق عبدالسلام
قسم هندسة الاتصالات والحاسبات
جامعة جيهان- الربيل

ان انتشار وباء كورونا هو ابتلاء من رب العالمين وتذكير البشر بقدرة الله وعظمته ولانستطيع ان نقول انها عذاب لان رسول الله (صلى عليه وسلم) دعا ربه بعدم اهلاك امته بما اهلك الاقوام الاخرى وان هذا الوباء جاء من جنس العمل .حيث التقدم التكنولوجي الكبير في شتى المجالات ومنها الاتصالات والانتقال الى بحوث النانوتكنولوجيا وحاليا البحوث جارية لتصنع حاسبة الكمية (Quantum Computer)(مصدر1) التي لها قدرة فائقة في التعامل مع المعلومات اضعاف الحاسبات الالكترونية الحالية. وجاء فايروس كورونا وهو اصغرمخلوق لاتستطيع اجهزة التكنولوجيا المتقدمة تصده وبداء الفايروس باجتياح العالم وبشكل رهيب وسريع وبداء بحصد الارواح وتدميرالبنية الاقتصادية للعالم.

ان تفشس فايروس كورونا (COVID-19 ) اثرت بشكل سلبي كبير وايجابي قليل .

اعتقد من الناحية السلبية بشكل عام ومعروف لكل شخص من حيث الكساد الاقتصادي والصحي والنفطي والسياحي والنقل الجوي والقطاع الرياضي والبورصات..الخ . اما من الناحية الاجتماغية فهنالك اتجاهين . الاتجاه الاول سلبي من حيث انقطاع التواصل الموقعي بين الافراد (الاب واينه والاخ واخوه وما الى ذلك ) انقطاع المناسبات الاجتماعية (مجالس العزاء وحفلات الاعراس والمناسبات الاخرى).

والجانب الايجابي هو تعميق العلاقات الاجتماعيى بين العائلة الواحدة (بين الاب واولاده وزوجته الخ)

أما التأثير الآخر واعتبره مهم جدا" بسبب علاقتهه بصحة وسلوك الانسان وهو جانب الاتصالات (اجهزة الاتصالات مثل الموبايلات والحاسبات ).حيث بسبب وباء كورونا وتحديد الحركة للافراد مما ادى الى المكوث في البيت ابرزت هذه الحالة وخلقت اجواء من الاجازة الاجبارية والقسرية الخانقة وهذه الحالة ادت الى ايجاد البديل لمواصلة العمل من البيت وخاصة في النواحي التربوية والتعليمية وفي كل المستويات.وهذا البديل هو استخدام اجهزة الاتصال المختلفة (الموبايل والحاسبات وشبكات النت).

تنوعت جوانب استخدام الاتصالات منها تحضير المحاضرات (بوربوينت ) بما يلائم فهم الطلبة واجراء السيمنرات وعقد اللقاءات والاجتماعات بالاضاقة الى الاستخدامات الاجتماعية ضمن التواصل الاجتماعي وكذلك جوانب البحث العلمي من حيث المتابعة والبحث عن المستجدات المعلوماتية.

لكن من خلال الاطلاع على المقالات والاحبار المستجدة حول تاثير الوباء على جوانب الحياة والتي اشرنا اليها في اعلاه ومدى النشاط المتزايد والمنظور في استخدام منظومة الاتصالات اثناء الوباء.وخاصة تحول التعليم الى التعليم عن بعد (باستخدام انترنت)

في هذة المقالة اود التطرق الى نقطة في غاية الاهمية والتي لها تاثير سلبي مستقبلي على خياة وصحة الانسان ، وهذه النقطة عي تاثير اشعاعات الكهرومغناطيسية(المنبعثة من اجهزة الاتصال) على صحة الانسان حيث استخدام الحاسيات والموبايل لساعات طويلة لها التاثير السببي على اعضاء جسم الانسان من جانبين (مصدر2):-

1-الجانب الاول عضوي وذلك من خلال حصول سوفات في الفقرات العنقية والام المفاصل وضعف البصر وكذلك تاثير الاشعاعات على الانسجة الحيوية في الجسم (مثلا المخ والقلب والانسجة الطرية الاخرى).

2-تاثير نفسي والتي تودي الى نوع من الادمان وخاصة عندالاطفال والمراهقين.

وعليه نحتاج الى عملية البرمجة بين استخدام اجهزة الاتصال والراحة وممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد في تنشيط اعضاء الجسم. والا ستكون الاثر السلبي كبير وواضح في النهاية.

نسال الله ان يعافي شعبنا وبلدنا من هذا الوباء